الرئيسية / الأخبار / وزارة البترول تعلن انطلاق سفينة التخزين والتفريغ بمشروع آحميم

وزارة البترول تعلن انطلاق سفينة التخزين والتفريغ بمشروع آحميم

أعلنت وزارة البترول والطاقة والمعادن انطلاق المنصة العائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ (FPSO) لمشروع السلحفاة الكبير آحميــم للغاز الطبيعي المسال، الذي تنفذه شركة bp إلى موقع المشروع على بعد 40 كم من السواحل المشتركة لموريتانيا والسنغال.

وقالت الوزارة في بيان صادر عنها اليوم الاثنين، إن السفينة بدأت رحلتها في عشرين يناير الجاري من مدينة تشيدونغ بالصين، حيث استغرق تشييدها وتركيبها هنالك ثلاث سنوات ونصف. وقد خضعت لأكثر من 330.000 فحص فني أسفر عن جاهزية جميع مكوناتها للعمل.

وتشكل هذه السفينة أبرز مكونات المشروع، الذي يتضمن أيضا تطوير حقول الغاز تحت سطح البحر ومنشآت الغاز الطبيعي المسال العائمة بالقرب من الشاطئ. ومن المقرر أن تنتج المرحلة الأولى من المشروع اكثر 2.3 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا، كما يقدر أن تكون مواردها كافية لدعم الإنتاج لأكثر من 20 عاما. وفقا للبيان.

وجاء في البيان:” السفينة بمعالجة الغاز الطبيعي لإزالة الزيوت والمياه والشوائب الأخرى، قبل تصديره عن طريق خط الأنابيب المتجه إلى المنصة العائمة للغاز الطبيعي المسال على بعد 10 كم من الشاطئ. وستعمل المنصة العائمة، من خلال 8 وحدات للمعالجة والإنتاج، على معالجة حوالي 500 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز يوميا”.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم تسييل معظم الغاز بواسطة المنشآت العائمة للغاز الطبيعي المسال، مما يتيح التصدير إلى الأسواق الدولية، بينما يتم تخصيص بعضه لتلبية حاجات السوق المحلية المتزايدة.

وأكدت الوزارة أن السفينة ستستقر على عمق 120 مترا من المياه وستضم 140 شخصا على متنها اثناء التشغيل الاعتيادي، وهي بحجم ملعبي كرة قدم وتتكون من 10 طوابق.

شاهد أيضاً

اتفاق موريتاني مغربي للتعاون في مجال البحث في الصيد البحري

وقعت موريتانيا والمغرب  بروتوكولا خاصا، يتعلق بأنشطة التعاون في مجال البحث في الصيد البحري بين البلدين. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.