الرئيسية / الأخبار / تظاهرة رافضة للإقصاء لأهالي “كرمسين”

تظاهرة رافضة للإقصاء لأهالي “كرمسين”

تظاهرة رافضة للإقصاء لأهالي "كرمسين"
تظاهرة رافضة للإقصاء لأهالي “كرمسين”

اليوم الجديد: نظم العشرات من ساكنة كرمسين وانجاكو وامبلل اليوم الأربعاء وقفة احتجاجية أمام مباني وزارة الزراعة وذلك للمطالبة بإنصافهم وإشراكهم في الاستفادة من مشروع “قناة آفطوط” للري التي تشق المقاطعتين.

ورفع المتظاهرون شعارات تطالب بإنصافهم ورفع الظلم عنهم وإشراكهم في الاستفادة من الأراضي الزراعية الممنوحة على طول القناة التي شقت المنطقة.

وتحدث المتظاهرون عن الأضرار التي ألحقتها القناة والمتمثلة في نبش عدد من القبور في المساحة المحفورة، إلا أنهم تغاضوا عن ذلك لأجل المصلحة العامة ليتفاجئوا بأن الأراضي وزعت على غير الساكنة الأصليين للأرض، وهو ما استدعى التظاهر.

ووجه المتظاهرون عريضة مطلبية  أوضحوا خلالها أنهم يطالبون بحقوقهم الكاملة في قناة آفطوط الساحلي ، معتبرين أن هذه القناة قد قضت على المراعي و  غيرها من ممتلكات السكان دون أي تعويض .

العريضة التي قرأها المتحدث باسم ساكنة كرمسين لمرابط ولد بتاه أضافت أن السكان اليوم يطالبون بحقهم الذي يكفله لهم القانون و الأعراف الدولية ، و هو حق التملك للأراضي الزراعية و الأولية الاستثمار, العريضة طالبت بإشراك السكان في برنامج توزيع الأراضي الزراعية لقناة افطوط الساحلي ، مؤكدة على ضرورة منح السكان حصة خاصة بهم .

و طالب المتظاهرون من خلال كلمة ألقاها المتحدث باسم ساكنة بلدية انجاكو الداه ولد زيدان طالبوا بإشراكهم في آلية التحكم في المياه ، إضافة إلى توفير منطقة خاصة بالرعي و الاهتمام بالعمالة المحلية في المشاريع التابعة للقناة ، و إنشاء قنوات لسقاية الحيوانات على حد تعبيرهم.

وأبدى المشاركون في الوقفة أملهم في أن تتعاطى الوزارة الوصية مع  المطالب، ملوحين بتنظيم مزيد من الوقفات الاحتجاجية حتى تتحقق المطالب.

 

شاهد أيضاً

حزب التكتل يعلن مشاركته في الإنتخابات المقبلة

أعلن حزب تكتل قوى الديمقراطية مشاركته في الإنتخابات المقبلة، داعيا “مناضليه ومناصريه إلى الانخراط في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.